مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/07/2022 10:35:00 ص
أسباب نزلة البرد عند الأطفال وطرق العلاج المناسبة- تصميم الصورة رزان الحموي
أسباب نزلة البرد عند الأطفال وطرق العلاج المناسبة
 تصميم الصورة رزان الحموي 
إن معدلات نزلة البرد عند الأطفال تزداد في فصل الشتاء، لنتعرف سوياً على الأسباب المسببة لنزلات البرد.

ما هي أسباب نزلة البرد عند الأطفال

١- إن الفيروسات المسؤولة عن |نزلات البرد| يزيد نشاطها أكثر في فصل الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة.

٢- اختلاط الأطفال بشكل كبير، مما يسمح للعدوى تنتشر ما بين الأطفال، بشكل أسرع وأسهل. 

ما هي اعراض نزلة البرد 

قد تظهر جميع الأعراض على الطفل، وقد يظهر البعض منها، أشهر تلك الأعراض.

١- ارتفاع درجة الحرارة.

٢- الزكام، و|انسداد الأنف|. 

٣- |السعال|.

٤- التهاب الحلق. 

٥- فقدان الشهية. 

٦- الإحساس بالصداع وآلام في الجسم.

نصائح يجب إتباعها عند إصابة الطفل بنزلة البرد 

١- الراحة، من الضروري جداً للطفل أن يرتاح عندما يصاب بنزلة برد، فالراحة تعطي الفرصة لجهاز المناعة بالعمل بكفاءة عالية، ومقاومة الفيروس بشكل أفضل، كما أن الراحة تمنع من انتشار العدوى.

٢- شرب السوائل، إن الطفل الذي يصاب بنزلة البرد، يفقد السوائل بعدة طرق، نتيجة ارتفاع الحرارة التي تسبب له الكثير من التعرق، كذلك الزكام، فإن لم يعوض الطفل فقدان السوائل، يضعف لديه جهاز المناعة، وقد يؤدي إلى ارتفاع الحرارة أكثر، بسبب قلة السوائل داخل الجسم، لذلك من المهم شرب السوائل لتقوية رد الفعل المناعي لديه، كما أنه يساعد على انخفاض درجة الحرارة.

تعتبر السوائل طارد بلغم للأطفال الذين يعانون من ظهور البلغم المصاحب للسعال، يمكن للسوائل أن تكون على هيئة عصير طبيعي أو على هيئة شوربة الدجاج، أو شوربة الخضار، أو شوربة البطاطا. 

مع شرب الماء بكثرة، هناك مشروب مفيد جداً يعطى للأطفال بعد عمر السنة، يحتوي هذا المشروب على الماء الدافئ مع ملعقة من عسل النحل، وإضافة عصير نصف ليمونة، بحيث يخفف |التهاب الحلق| عند الطفل، ويساعد الطفل على البلع بشكل جيد.

٣-تجنب إعطاء الطفل مضاد حيوي، إن نزلة البرد تسببها الفيروسات، والمضادات الحيوية لا علاقة لها بالفيروسات، حيث يتم استخدام المضادات الحيوية في علاج الالتهابات البكتيرية، أما نزلة البرد التي يسببها الفيروسات، لا نستخدم فيها المضاد الحيوي.

إن استخدام المضاد الحيوي بإسراف ودون داعي، يؤدي إلى ضعف مناعة الطفل. 

٤- ضروري غسل الأنف بشكل مستمر، من خلال استخدام محلول ملح البحر، ويمكن استخدام قطرات أنفية، فهي تقلل من الزكام وانسداد الأنف.

٥- القيام بجلسات استنشاق البخار في علاج نزلات البرد، يتم استخدام نوعين لعلاج نزلات البرد، النوع الأول جلسات استنشاق بخار الماء الدافئ، أما النوع الثاني جلسات استنشاق محلول الملح. 

٦- إعطاء الطفل خافض حرارة في حال وجود الحرارة، وعمل كمادات ماء. 

٧- هناك حالات معينة تستدعي ذهابها لطبيب الأطفال، إذا كان عمر الطفل سنة ويعاني من أعراض نزلة البرد، يجب مباشرة مراجعة الطبيب دون انتظار، بسبب عدم كفاءة جهاز المناعة لدى الطفل بهذا العمر، أو إذا كان الطفل يشكي من أعراض شديدة، مثل ارتفاع درجة الحرارة ، أو تعب الطفل الشديد، أو صعوبة الطفل في التنفس. 

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.